إدارة الشؤون المالية

تقوم إدارة الشؤون المالية بمسؤولياتها ضمن قطاعات الجامعة؛ لتنفيذ العمليات المالية وفق اللوائح والأنظمة، والتعاميم، والقرارات لصرف رواتب ومستحقات موظفي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس، والإداريين، وبند الأجور والمتعاقدين، واستحقاقات المقاولين، وإعداد الحساب الختامي في نهاية السنة المالية، وإقفال العهد، وذلك حسب الاعتمادات المالية بميزانية الجامعة مستشعرة المسؤولية والعمل الدؤوب في إنجاز المعاملات وسرعة إيصال المستحقات إلى المستفيدين واستخدام أحدث التقنيات لتنفيذ العمليات المالية بالكفاءات والخبرات المدربة علميًا وعمليًا؛ ساعية إلى تحقيق رغبة وتوجيهات الإدارة العليا في العمل على الإنجاز والدقة والتعامل الأمثل​.

الارتباط التنظيمي: ترتبط بالإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية.

الهدف العام: تقديم جميع الخدمات المالية، والمحاسبية للجامعة وفقًا للأنظمة واللوائح الصادرة بهذا الشأن.

المهام

  • تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة.
  • تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بالشؤون المالية.
  • تنفيذ جميع الأعمال المالية، والمحاسبة من ارتباطات وصرف ومستحقات، وتسديد السلف، ومسك الدفاتر، والسجلات حسب اللوائح والتعليمات المعمول بها.
  • تدقيق جميع المصروفات من: بيانات الرواتب، ومستحقات المقاولين، وفواتير الشراء المباشر حسب التعليمات المالية المتبعة. 
  • استخراج أوامر الصرف من المنصة، والتنسيق مع المراقب المالي، وإدارة الميزانية لإجراء الارتباط على البنود.
  • تنفيذ عمليات إجراءات الصرف وإدخالها عبر منصة صرف التابعة لوزارة المالية.
  • تحويل المبالغ الموافق عليها من وزارة المالية، والمراقب المالي إلى حسابات المستحقين البنكية.
  • إعداد الحسابات والتقارير المالية اللازمة: (كالحساب الشهري والحساب الختامي) التي تطلبها الجهات الحكومية المختصة.
  • مسك الحسابات الخاصة بالموارد الذاتية حسب التعليمات المنظمة لها.
  • توفير السيولة النقدية لحسابات الجامعة الجارية بالقدر المحدد، وفي حدود الاعتمادات المخصصة لكل بند في الميزانية، وانتظام طلب التغذية والقيام بأعمال الجرد الدوري للحسابات الجارية، وإعداد المحاضر الخاصة بذلك.
  • القيام بإجراء القيود اليومية أولًا بأول للمبالغ التي وافقت الجهات المعنية على الارتباط بها.
  • القيام بإجراءات عمل التسويات المالية، وإعداد القوائم المالية حسب المبادئ والقواعد المحاسبية.
  • الرد على استفسارات وحدة التنسيق الرقابي الخاصة بملاحظات الديوان العام للمحاسبة، والأجهزة الحكومية ذات العلاقة فيما يخص المعاملات المالية والمحاسبية.
  • إعداد الملاحظات حول النظم المالية والأساليب المحاسبية المناسبة، ومناقشتها مع الجهات المعنية. 
  • استكمال إجراءات فتح حسابات الاعتمادات المستندية عند الحاجة لها. 
  • المشاركة في تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية، والأجهزة، والمواد ومتابعة توفيرها.
  • المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة؛ لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها ومقترحات تطوير الأداء فيها.
  • أية مهام أخرى تكلف بها في حدود الاختصاص.

 

مدير إدارة الشؤون المالية: أ. هشام بن محمد العلي