إدارة التخطيط المالي والميزانية
هي إحدى الإدارات الرئيسة بالجامعة، والتي تتولى تنفيذ ومتابعة تعليمات الميزانية المعتمدة؛ لتحقيق التوازن المالي في دعم ومساندة كافة قطاعات الجامعة.
الهيكل التنظيمي:
الارتباط التنظيمي: ترتبط بالإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية.
الهدف العام: القيام بالتخطيط المالي، وإعداد الميزانية باحترافية ومهنية؛ بهدف تحقيق الجامعة لأهدافها الإستراتيجية.
ويندرج تحت الهدف العام الأهداف الفرعية التالية:
- تخصيص الاعتمادات للمصروفات التشغيلية والرأسمالية.
- تحليل وتحسين السياسات المالية.
- دعم فرص كفاءة الإنفاق.
- الحفاظ على معدلات دين منخفضة.
المهام
- تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة.
- تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بالميزانية وتعليمات الصرف وتحقيق كفاءة الإنفاق.
- إعداد برنامج زمني لإعداد ميزانية الجامعة، بما يتوافق مع تعليمات وزارة المالية وتعميمه على الوحدات المعنية، وجمع البيانات اللازمة؛ لإعداد الميزانية حسب توجهات وأهداف الجامعة الإستراتيجية.
- تلقى مشروعات ميزانيات الوحدات التنظيمية داخل الجامعة وإبداء الملاحظات حولها.
- إعداد مشروع ميزانية الجامعة في شكله النهائي، وعرضه على رئيس الجامعة؛ لأخذ الموافقة وإدخاله في المنصة.
- مناقشة الميزانية مع القطاع المختص بإدارة الميزانية في وزارة المالية، والعمل على وضع المبررات والتجهيز الجيد للمناقشة.
- استلام الميزانية بعد اعتمادها وتوزيع اعتمادات الميزانية على إدارات الجامعة بعد اعتمادها، وإصدار القرارات اللازمة لها.
- إجراء الارتباط بالمبالغ المالية على منصة اعتماد، بالتنسيق مع إدارة الشؤون المالية.
- معالجة نقص البنود أولًا بأول، وتحديد البنود التي تتطلب دعمًا من وزارة المالية.
- إجراء المناقلات بين البنود حسب الاحتياج ووفقًا لتعليمات وزارة المالية.
- المشاركة في تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية، والأجهزة، والمواد، ومتابعة توفيرها.
- المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة؛ لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.
- إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها ومقترحات تطوير الأداء فيها.
- أية مهام أخرى تكلف بها في حدود الاختصاص.