موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

إدارة التخطيط المالي والميزانية

هي إحدى الإدارات الرئيسة بالجامعة، والتي تتولى تنفيذ ومتابعة تعليمات الميزانية المعتمدة؛ لتحقيق التوازن المالي في دعم ومساندة كافة قطاعات الجامعة.   

الهيكل التنظيمي: 

    

الارتباط التنظيمي: ترتبط بالإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية.

الهدف العام: القيام بالتخطيط المالي، وإعداد الميزانية باحترافية ومهنية؛ بهدف تحقيق الجامعة لأهدافها الإستراتيجية.

ويندرج تحت الهدف العام الأهداف الفرعية التالية:

  • تخصيص الاعتمادات للمصروفات التشغيلية والرأسمالية.
  • تحليل وتحسين السياسات المالية.
  • دعم فرص كفاءة الإنفاق.
  • الحفاظ على معدلات دين منخفضة.

المهام

  • تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة.
  • تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بالميزانية وتعليمات الصرف وتحقيق كفاءة الإنفاق.
  • إعداد برنامج زمني لإعداد ميزانية الجامعة، بما يتوافق مع تعليمات وزارة المالية وتعميمه على الوحدات المعنية، وجمع البيانات اللازمة؛ لإعداد الميزانية حسب توجهات وأهداف الجامعة الإستراتيجية.
  • تلقى مشروعات ميزانيات الوحدات التنظيمية داخل الجامعة وإبداء الملاحظات حولها.
  • إعداد مشروع ميزانية الجامعة في شكله النهائي، وعرضه على رئيس الجامعة؛ لأخذ الموافقة وإدخاله في المنصة.
  • مناقشة الميزانية مع القطاع المختص بإدارة الميزانية في وزارة المالية، والعمل على وضع المبررات والتجهيز الجيد للمناقشة.
  • استلام الميزانية بعد اعتمادها وتوزيع اعتمادات الميزانية على إدارات الجامعة بعد اعتمادها، وإصدار القرارات اللازمة لها.
  • إجراء الارتباط بالمبالغ المالية على منصة اعتماد، بالتنسيق مع إدارة الشؤون المالية.
  • معالجة نقص البنود أولًا بأول، وتحديد البنود التي تتطلب دعمًا من وزارة المالية.
  • إجراء المناقلات بين البنود حسب الاحتياج ووفقًا لتعليمات وزارة المالية.
  • المشاركة في تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية، والأجهزة، والمواد، ومتابعة توفيرها.
  • المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة؛ لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها ومقترحات تطوير الأداء فيها.
  • أية مهام أخرى تكلف بها في حدود الاختصاص.