إدارة التخطيط المالي والميزانية

هي إحدى الإدارات الرئيسة بالجامعة، والتي تتولى تنفيذ ومتابعة تعليمات الميزانية المعتمدة؛ لتحقيق التوازن المالي في دعم ومساندة كافة قطاعات الجامعة.   

الهيكل التنظيمي: 

    

الارتباط التنظيمي: ترتبط بالإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية.

الهدف العام: القيام بالتخطيط المالي، وإعداد الميزانية باحترافية ومهنية؛ بهدف تحقيق الجامعة لأهدافها الإستراتيجية.

ويندرج تحت الهدف العام الأهداف الفرعية التالية:

  • تخصيص الاعتمادات للمصروفات التشغيلية والرأسمالية.
  • تحليل وتحسين السياسات المالية.
  • دعم فرص كفاءة الإنفاق.
  • الحفاظ على معدلات دين منخفضة.

المهام

  • تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة.
  • تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بالميزانية وتعليمات الصرف وتحقيق كفاءة الإنفاق.
  • إعداد برنامج زمني لإعداد ميزانية الجامعة، بما يتوافق مع تعليمات وزارة المالية وتعميمه على الوحدات المعنية، وجمع البيانات اللازمة؛ لإعداد الميزانية حسب توجهات وأهداف الجامعة الإستراتيجية.
  • تلقى مشروعات ميزانيات الوحدات التنظيمية داخل الجامعة وإبداء الملاحظات حولها.
  • إعداد مشروع ميزانية الجامعة في شكله النهائي، وعرضه على رئيس الجامعة؛ لأخذ الموافقة وإدخاله في المنصة.
  • مناقشة الميزانية مع القطاع المختص بإدارة الميزانية في وزارة المالية، والعمل على وضع المبررات والتجهيز الجيد للمناقشة.
  • استلام الميزانية بعد اعتمادها وتوزيع اعتمادات الميزانية على إدارات الجامعة بعد اعتمادها، وإصدار القرارات اللازمة لها.
  • إجراء الارتباط بالمبالغ المالية على منصة اعتماد، بالتنسيق مع إدارة الشؤون المالية.
  • معالجة نقص البنود أولًا بأول، وتحديد البنود التي تتطلب دعمًا من وزارة المالية.
  • إجراء المناقلات بين البنود حسب الاحتياج ووفقًا لتعليمات وزارة المالية.
  • المشاركة في تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية، والأجهزة، والمواد، ومتابعة توفيرها.
  • المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة؛ لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها ومقترحات تطوير الأداء فيها.
  • أية مهام أخرى تكلف بها في حدود الاختصاص.